ان قسم شؤون الطلبة هو احد الأقسام المساندة الذي يشرف على مجموعة من البرامج والخدمات المساندة للعملية التعليمة بالجامعة والتي تهدف بمجملها الى الاهتمام بالطلبة وتهيئة البيئة المناسبة لهم للتحصيل العلمي , حيث يتولى القسم الاشراف على الشؤون خاصة بالطلاب في كليات الجامعة وتنفيذ التعليمات والضوابط الخاصة بشؤون الطلاب (نقل , تعديل ترشيح , استضافة , امتحان من 100% , نقل من خارج العراق , …. الخ)
كما يتم تدقيق وثائق الطلبة المقبولين في الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية ولجميع قنوات القبول في الجامعة , أيضا يقوم القسم من خلال شعبه الثلاثة (الإدارية , القبول , التدقيق) بمتابعة أمور الطلبة من تاريخ قبولهم ولحين تخرجهم ويقوم القسم بإصدار صحة صدور وثائق الطلبة الخريجين في مختلف وزارات ودوائر الدولة .
كذلك قيام القسم باعداد خطة القبول للدراسات الأولية الصباحية والمسائية بالتعاون مع الكليات لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة عليها وارسالها الى الوزارة .