رسالة ماجستير بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش ((بعدي المسافة العمودية والمسافة والافقية لمركز كتلة الجسم لحظة التصادم مع الكره وعلاقتها بقيم بعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة ))

 In الاخبار
نوقشت رسالة الماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ذي قار الموسومة ” بُعدي المسافة العمودية والافقية لمركز كتلة الجسم لحظة التصادم مع الكرة وعلاقتها بقيم بعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة ” بحضور عدد من الاساتذه والباحثين على قاعة المناقشات في الكلية.
وتطرقت الرسالة الى “دراسة المسافة العمودية لمرةز كتلة الجسم وتأثيرها على المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الاستقبال بالكرة الطائرة.
وتكمن مشكلة البحث ان هناك ضعف واضح في تقدير اللاعبين لبعدي المسافة العمودية والافقية لمركز كتلة الجسم والخروج باتجاه حركي لا يتناسب مع نقطة التصادم بالكرة وهذا يؤثر على وضع الجسم في تلك اللحظة والذي يتطلب وضعاً مستقراً وثابتاً وباتزان حركي .
واستنتجت الرسالة وجود فروق في قيم المسافة العمودية والافقية لمركز كتلة الجسم لحظة الصادم مع الكرة بين استقبال الارسال الساحق واستقبال الارسال المتموج ناتج عن الفروق في قيم زوايا مفاصل الجسم (الكاحل , الركبه , الورك ).
و اوصت الرسالة التأكيد على أهمية تطبيق المبادئ الميكانيكية أثناء تعليم وتدريب مهارات استقبال الإرسال الساحق والإرسال المتموج قيد الدراسة من خلال توضيح عدم المبالغة في مقادير زاوية مفصل الركبتين لأن ذلك يعمل على زيادة عزم الجاذبية الأرضية الواقع على عضلات الرجلين .
وقد اجيزت الرسالة من قبل اللجنة المؤلفة الاستاذ الدكتور يعرب عبد الباقي دايخ (رئيساً) والاستاذ المساعد أنيس حسين علي (عضواً) والاستاذ الدكتور ربيع لفته داخل (عضواً) والاستاذ الدكتور حيدر شمخي جبار ( عضواً ومشرفاً ) بتقدير امتياز
1٬399 عدد المشاهدات
Recommended Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search