رسالة ماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’S) في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب

 In الاخبار

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ذي قار يوم الاثنين الموافق30 /9/2019 رسالة ماجستير للطالب (علي عباس طاهر) بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور رامي عبد الأمير حسون ، لرسالته الموسومة تحت عنوان (تأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية7E’S) )في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب )، التي هدفت إلى التعرف على بناء اختبار للتحصيل المعرفي لمهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب ، والتعرف على تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’S )في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب، التعرف على معنوية الفروق بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في الاختبارات البعدية للتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب

واما مشكلة البحث :ـ من خلال ملاحظة الباحث كونه مدرس على ملاك وزارة التربية ولدية خبرة في مجال التدريس وجد ضعفاً في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتي تستخدم في تعليم الفعاليات والمهارات الرياضية بشكل عام ولعبة الكرة الطائرة بشكل خاص، لذلك وجد الباحث ضرورة ادخال الجانب النظري بالوحـــــــــــدة التعليمية وإعطـاءه اهمية اسوة بالجانـب التطبيقي لكـي يبنـــــى الطـالب تصـوراً عقلـياً ( نظرياً معرفيا) يمكنه الاستفادة منه لإخراج الجانب التطبيقي بشكل علمي.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها: – ان استراتيجية دورة التعلم السباعية والمنهج الدراسي المتبع من قبل مدرس المادة كان لهما فاعلية واضحة في زيادة قدرة الطلاب على التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب ، تفوق المجموعة التجريبية التي طبقت عليها استراتيجية دورة التعلم السباعية على المجموعة الضابطة التي طبقت المنهج الدراسي المتبع من قبل مدرس المادة في اختبار التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب .

واوصى الباحث بـضرورة تفعيل استخدام الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية دورة التعلم السباعية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب لما لها دور ايجابي وفعال، وضرورة ترتيب الناحية المعرفية الى جانب الممارسة العملية لأي فعالية وذلك لأهميتها في زيادة مقدار التعلم المهارى ، امكانية افادة المؤسسات التعليمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بناء برامج تعليمية وفق استراتيجية دورة التعلم السباعي ، اجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة تتضمن العاب اخرى او متغيرات اخرى لم يتم تناولها في هذه الدراسة او مع عينات اخرى كأن تكون من الاناث ومقارنة نتائجهم مع نتائج البحث الحالي .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حيدر شمخي جبار رئيسا، الأستاذ المساعد الدكتور رشاد طارق يوسف عضوا، الاستاذ الدكتور حيدر سلمان محسن عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور رامي عبد الأمير حسون عضوا مشرفا.

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search